مصر تطلق مشروعين لإنتاج الطاقة الشمسية بتكلفة مليار جنيه

أخر تحديث 2024/04/15 12:35:00 م
مصر تطلق مشروعين لإنتاج الطاقة الشمسية بتكلفة مليار جنيه

تعتزم مصر تنفيذ مشروعين لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بتكلفة استثمارية إجمالية تبلغ 1.05 مليار جنيه ممولة عبر منحة من الاتحاد الأوروبي.

من المقرر تنفيذ مشروع محطة توليد الطاقة الكهربائية الجديدة الأولى باستخدام الخلايا الشمسية في مصفاة تكرير أسيوط بقدرة 10 ميغاواط، وسيتولى العمل عليه تحالف شركتي "إنبى" و"بتروجت"، ذراعي قطاع البترول في مجالات التصميمات الهندسية والمقاولات العامة والإنشاءات، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

تبلغ تكلفة المشروع الأول 550 مليون جنيه، ومن المقرر الانتهاء منه خلال 11 شهراً.

كما يعمل قطاع البترول المصري حالياً على تنفيذ مشروع ثانٍ لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 6.5 ميغاواط بالشركة العامة للبترول بتكلفة استثمارية تبلغ 500 مليون جنيه.

وسيتم تمويل المشروعين من خلال منحة مقدمة من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج "دعم إصلاح سياسات الطاقة" بدون تكلفة على قطاع البترول، حسبما أضافت الوكالة نقلاً عن بيان من الوزارة.

تتجسد "أهمية المشروعين في المساهمة في إتاحة مصادر طاقة بديلة ومستدامة والإسهام في تخفيف الأحمال على الشبكة القومية للكهرباء ومجابهة الزيادة في احتياجاتها وتوجيه الكميات التي يتم توفيرها لتلبية جزء من الطلب المنزلي والصناعي المتزايد على الكهرباء، إلي جانب توفير استهلاك كميات من الوقود البترولي المستخدم في توليد الطاقة".

 

 

أخبار متعلقة