الأصباغ الوطنية ترفع عرض الشراء المقدم للاستحواذ على باكين

أخر تحديث 2023/03/08 08:24:00 ص
الأصباغ الوطنية ترفع عرض  الشراء المقدم  للاستحواذ على باكين

آراب فاينانس: رفعت شركة الأصباغ الوطنية القابضة الإماراتية أمس عرض الشراء الإجباري للاستحواذ على 75% على الأقل من أسهم شركة البويات والصناعات الكيماوية - باكين (PACH) مقابل 34 جنيها للسهم الواحد، بزيادة نحو 17% مقارنة بسعر عرضها السابق البالغ 29 جنيه، حسبما أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية فى بيانها ويقدر العرض قيمة الشركة بنحو 816 مليون جنيه، وفق حساباتنا.

تلقت باكين ما لا يقل عن خمسة عروض استحواذ في الأشهر الأخيرة. وحسبما ورد مؤخرًا، كان ثلاثة متنافسين في مرحلة الفحص النافي للجهالة على شركة البويات المدرجة في البورصة المصرية بما في ذلك كومباس كابيتال التي كانت تتصدر العروض بأعلى سعر بلغ 30 جنيهًا للسهم الواحد، يليها إيجل كيميكالز بسعر 29.50 جنيه للسهم، وأخيرًا الأصباغ الوطنية القابضة بسعر 29 جنيها للسهم.

 كانت الشركات الثلاث تبحث في سيناريوهات مختلفة محتملة لشراء حصص في باكين، وذلك عقب إدراجها ضمن برنامج الطروحات الحكومية أوائل فبراير الماضي، الأمر الذي رفع من احتمالية نظر الحكومة في تقليص ملكيتها عبر زيادة رأس المال عن طريق البورصة أو التراجع عن عرضها على مستثمرين استراتيجيين. تمتلك بنوك وشركات مملوكة للدولة حاليا نحو 54% من باكين.

سيستغرق مساهمو باكين شهرًا أو أكثر لتقييم عرض الأصباغ الوطنية القابضة، وفق ما قاله مصدر مطلع لإنتربرايز أمس، مضيفا أن شركة البويات المدرجة في البورصة المصرية لم تتلق بعد عروضا جديدة أو معدلة من المنافسين الآخرين للشركة الإماراتية، "لكنها لا تستبعد ذلك".

 تقدم الأهلي فاروس المشورة المالية لباكين، بينما يقوم مكتب الشلقاني للمحاماة بدور المستشار القانوني. فيما لم يفصح بعد عن مستشاري الأصباغ الوطنية القابضة في الصفقة.

أخبار متعلقة