الخازندار: القلعة تتوقع التشغيل الفعلي للمصرية للتكرير نهاية أغسطس

أخر تحديث 2019/06/16 02:06:36 م

القاهرة: توقع هشام الخازندار، الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة القلعة القابضة للاسثتمارات (CCAPP) (CCAP) بدء التشغيل الفعلي لمشروع الشركة المصرية للتكرير بنهاية شهر أغسطس المقبل، وذلك عقب الانتهاء من التشغيل التجريبي لآخر وحدتين من إجمالي 18 وحدة يضمها المشروع.

وكشف الخازندار عن توريد 240 ألف طن من المنتجات البترولية المتنوعة بين السولار والبنزين للهيئة العامة للبترول حتى الآن، متوقعًا تحقيق المشروع أرباحًا تشغيلية قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بقيمة 100 مليون دولار خلال النصف الثاني من العام الجاري، ومع بدء التشغيل، على أن يتضاعف 10 مرات خلال عام 2020 مع تشغيل المشروع بالطاقة القصوى.

وأكد الخازندار في حوار مع جريدة «حابي» أن الأولوية في توجيه التدفقات النقدية لمشروع المصرية للتكرير هي سداد التمويل الممنوح للمؤسسات التمويلية السيادية الدولية، موضحًا أن قيمة قسط التمويل تبلغ 95 مليون دولار، والشركة ملزمة بسداد قسط كل 6 أشهر.

كما كشف عن ضخ شركة القلعة 4.7 مليون دولار في زيادة رأس المال الأخيرة للشركة المصرية للتكرير والبالغة 120 مليون دولار، تم تمويلها من خلال بيع المساهمين الرئيسيين لجزء من أسهمهم وتوجيه الحصيلة كقرض مساهم بدون فوائد لتغطية حصة المجموعة في الجولة التمويلية الأخيرة للمشروع.

وتوقع الخازندار إعلان اتفاق جدولة القرض الرئيسي الخاص بشركة القلعة مع مجموعة البنوك المقرضة قبل نهاية العام الجاري، موضحًا أن شركته لم تحصل حتى الآن على الموافقات النهائية، إلا أنها اقتربت من حسم الملف في ضوء تحسن المؤشرات المالية للشركة واقترابها من انتهاء مشروع الشركة المصرية للتكرير مما أضفى قدرًا أعلى من الثقة تجاه قدرتها وجديتها في تسديد التزاماتها خلال الفترة المقبلة.

طاقة عربية تبدأ مشروعًا جديدًا للطاقة الشمسية ومحطة تحويل كهرباء بمدينة 6 أكتوبر

واستعرض الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة القلعة الخطط التوسعية لعدد من الشركات التابعة، وفي مقدمتها شركة طاقة عربية التي بدأت مشروعًا جديدًا للطاقة الشمسية ومحطة تحويل كهرباء بمدينة 6 أكتوبر، وتستهدف 100 ألف توصيلة غاز جديدة خلال العام الجاري.

60 إلى 70 مليون جنيه تكلفة استثمارية لمخزن النيل للوجيستيات خلف ميناء الإسكندرية بطاقة استيعابية تصل إلى 100 ألف طن

وأضاف أن شركة النيل للوجيستيات التي تضم أنشطة النقل النهري والتخزين وخدمات أخرى تدشن مخزنًا جديدًا للحبوب خلف ميناء الإسكندرية بطاقة استيعابية تصل إلى 100 ألف طن، وتدور تكلفته الاستثمارية بين 60 إلى 70 مليون جنيه، عبر التمويل الذاتي وقروض صغيرة.

وأشار إلى أن شركة توازن لتدوير المخالفات أضافت ثلاث وحدات جديدة لتطوير عملية التدوير، فيما تعمل شركة أسكوم على استكمال الخط الثالث لإنتاج كربونات الكالسيوم، وضخت مع شريكها الأسترالي نحو 14 مليون دولار للتنقيب عن الذهب بدولة إثيوبيا.

وأكد الخازندار أن القلعة انتهت من قائمة التخارجات الأساسية، وتعتزم العمل على تطوير شركة مزارع دينا التي كانت محل مفاوضات تخارج لم تتم في مرحلة سابقة قائلًا: «نحن ندير شركة مزارع دينا كأننا سنظل نمتلكها لمدة 25 سنة قادمة أو أكثر وسنستمر في تحسين أدائها وفقًا لهذا المنظور.. ولكن مسؤوليتنا تجاه المساهمين تحتم النظر في أي عروض جيدة على أي من الأصول التابعة».

ندير شركة مزارع دينا كأننا سنظل نمتلكها لمدة 25 سنة قادمة

وأوضح أن شركة مزارع دينا حصلت على قرض مطلع العام الجاري من بنك HSBC بقيمة 100 مليون جنيه لتمويل التوسعات المخططة، والتي تضمنت إضافة خط جديد للإنتاج والتعبئة، والعمل على زيادة إنتاج الألبان من خلال زيادة عدد قطيع الأبقار وإنتاجيته.