بحث عن الكود بحث متقدم
حالة السوق..
EGX 30
0.00
 
0.00%
الصفحة الرئيسية تداول الكتروني أخبار منتـجات أسواق اي جى اكس30 اي جى اكس70 اي جى اكس100 بياناتى English

عصام شرف: مشروع تنمية محور قناة السويس يعيد لمصر ريادتها

ارسل لنا ملاحظاتك عن اراب فاينانس

18 ابريل 2013 10:26 ص

القاهرة - أكد الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق ورئيس الهيئة الاستشارية لتنمية قناة السويس أن تنمية وتطوير محور إقليم قناة السويس يهدف إلى إعادة صياغة العلاقة بين مصر والعالم وما يترتب عليه من استعادة دورها القيادى فى المنطقة.

وأوضح شرف خلال الندوة الى نظمها أمس المركز الإقليمى للدراسات المستقبلية حول الأبعاد الإقليمية لمشروع تنمية محور قناة السويس فى مصر- والتى أدارها الدكتور عبد المنعم سعيد رئيس المركز- أن مشروع تنمية إقليم قناة السويس سيضم مركزا لمحاكاة سير السفن بهدف منع الحوادث الملاحية للإنقاذ ومكافحة الحوادث, فضلا عن تقديم التسهيلات لناقلات البترول والناقلات صديقة البيئة والناقلات السياحية المتجهة إلى مصر وإنشاء 38 معدية بطاقة 10 ملايين مركبة سنويا.

و أضاف أن مصر تمتلك موقعا من أفضل المواقع الدولية حيث يمكنها التواصل مع العالم شرقا وغربا عبر أهم المسارات البحرية فى العالم لنقل التجارة الدولية وهو ما يساعد على أن تكون هناك مشروعات تنمية ضخمة ذات عائد وقيمة مضافة عالية للاقتصاد المصرى.

وأعرب شرف عن أمله فى أن تصبح مصر من خلال استغلال موقعها الاستراتيجي لاعبا اقتصاديا في الاقتصاد العالمي, مؤكدا أن سبيل مصر الوحيد للدخول فى سباق التجارة العالمية هو استغلال النقل البحري عن طريق قناة السويس, فالنقل البحرى يمثل 80% من قيمة التجارة العالمية, وأن الموانى البحرية الجيدة لا تكفى للتنمية والحصول على النتائج, ولكن يجب العمل على تحسين الخدمات التى تقدمها هذه الموانى.

وأوضح شرف أنه لابد من استغلال موقع قناة السويس لتسهيل حركة التجارة العالمية, مشيرا إلى أن تسهيل حركة التجارة يعد أكثر جذبا للحاويات العالمية من تخفيض الرسوم الجمركية,حيث يتمثل تيسير التجارة والصناعة العالمية فى تزويد بورسعيد بخدمات لوجستية دون الاقتصار على استقبال وإرسال الشحنات .

وأضاف عصام شرف أن محور قناة السويس لابد أن يتحول إلى عرض وليس أرض أى توفير خدمات لوجستية من ورش إصلاح سفن وتفريغ شحنات وتدريب عاملين وغيرها من الخدمات الأخرى حتى تنتقل مصر من تيسير المرور للبضائع والشحنات إلى تسهيل التجارة العالمية.

وأشار إلى أن عامل الوقت مهم للبدء فى هذا المشروع الكبير الذى سينقل مصر نقلة نوعية وحتى لا يسمح لأحد بالاقتراب من هذه المنطقة الحيوية من مصر تاريخيا ومستقبليا, موضحا أن هذا الأمر يستلزم إقامة هيئة خاصة للمشروع وتنظيم تشريعى له.

المصدر : موقع اخبار مصر

طباعة أرسل الخبر لصديق   Send This News To Friend Send This News To Friend Send This News To Friend Send This News To Friend

اقرا ايضا :

عائدات القناة تصل إلي 5.2 مليار دولار هذا العام