حصري| البيع بأقل من أسعار السوق.. كيف تشتري أضحية عيد الأضحى من وزارة الزراعة؟ 

أخر تحديث 2024/06/06 01:41:00 م
حصري| البيع بأقل من أسعار السوق.. كيف تشتري أضحية عيد الأضحى من وزارة الزراعة؟ 

آراب فاينانس: قال الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن وزارة الزراعة، ستوفر شراء الأضاحي للمواطنين بكافة منافذ وزارة الزراعة على مستوى الجمهورية حيث إن هناك اهتمام كبير من جانب الوزارة بتوفير احتياجات المواطنين من اللحوم والأضاحي خلال موسم شراء اللحوم قبل عيد الأضحى المبارك.

 بدائل كثيرة للشراء

وأوضح القرش، في تصريحات حصرية لـ آراب فاينانس أنه تم رفع درجات الاستعداد القصوى من خلال توفير الأطباء البيطريين بالمجازر والوحدات البيطرية على مستوى الجمهورية استعدادا لموسم شراء اللحوم مع توفير الرعاية البيطرية الكاملة، وكذلك متابعة أماكن بيع اللحوم الحية والأضاحي لطمأنة المواطنين لعملية الشراء لافتا إلى أنه تم توفير اللحوم بالمنافذ التابعة لوزارة الزراعة بأسعار تبدأ من 150 جنيها للكيلو حيث تم الاتفاق على بيع سعر كيلو اللحم القائم خروف بلدي بـ 210 جنيهات وكيلو اللحم القائم خروف برقي بـ 250 جنيها كما تم الاتفاق على بيع كيلو اللحم القائم ماعز وجديان بـ 230 جنيها أما كيلو اللحم القائم عجل بقري سيباع بـ 175 جنيها في حين سيباع كيلو اللحم القائم عجل جاموسي بـ سعر يتراوح بين 150 جنيها و155 جنيها وبالنسبة للحوم المذبوحة تبدأ من سعر 250 جنيها للكيلو، كما تتوافر اللحوم المبردة بحيث يكون لدى المواطن أكثر من بديل لشراء اللحوم.

تنوع طرق الدفع

وأضاف القرش، أن وزارة الزراعة وفرت طرق الدفع المختلفة بنقاط البيع التابعة للوزارة كما وفرت الدفع من خلال كارت الفلاح للمزارعين الذين يحملون كارت ميزة في إطار منظومة الشمول المالي.

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، أن اللحوم التي تباع بوزارة الزراعة لها عدة مزايا بخلاف الجودة العالية والسعر المناسبين فهى تتميز بالخلو من الأمراض حيث تخضع للإشراف البيطري الكامل قبل عملية الذبح كما تتوافر سلالات متميزة مثل سلالة البرقي التي تتميز بها محافظة مطروح لافتا إلى توافر جميع اللحوم التي تناسب جميع شرائح وفئات المجتمع.  

وألمح القرش، إلى أنه يمكن حجز الأضحية من المنافذ التابعة للوزارة في المحافظات المختلفة، وهى غالبا تكون بجوار مديريات الطب البيطري وبالنسبة لمحافظات القاهرة الكبرى يوجد منفذين كبيرين هما منفذ كفر غطاطي بالجيزة، ومنفذ مشتهر بمحافظة القليوبية، منوها بأنه يتم التنسيق مع حاجز الأضحية قبل عيد الأضحى لتسليمها له بموعد مناسب وهو في الغالب يكون قبل يوم وقفة عيد الأضحى بيوم واحد كما يتم الذبح بالمجاجز التابعة لمديريات الطب البيطري للراغبين من حاجزي الأضحية للتأكد من سلامة وجودة اللحوم. 

واردات مصر من اللحوم

ووفق أحدث تقرير للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، شهدت قيمة واردات مصر من اللحوم و الأبقار والجواميس الحية تراجعًا بنسبة 53% خلال يناير من عام 2024 لتسجل 49.165 مليون دولار في مقابل 104.65 مليون دولار خلال نفس الشهر من عام 2023.

واستحوذت اللحوم و الأبقار والجواميس على 5.9% من إجمالي واردات مصر من السلع الاستهلاكية غير المعمرة خلال يناير من العام الماضي البالغة 828.772 مليون دولار.

وتراجعت قيمة واردات مصر من اللحوم لتصل إلى 48.049 مليون دولار خلال يناير من عام 2024، في مقابل 97.991 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي بتراجع 51%.

وانخفضت قيمة فاتورة استيراد مصر من قطع آخر بدون عظم من فصيلة الأبقار- مجمدة لنحو 33.342 مليون دولار في مقابل 52.482 مليون دولار بتراجع 36.5%.

وارتفعت واردات مصر من الأكباد الصالحة للأكل بنسبة 56.1% خلال يناير الماضي لتبلغ 8.653 مليون دولار في مقابل 5.545 مليون دولار خلال نفس الشهر من عام 2023.

وهبطت قيمة فاتورة استيراد مصر من الأبقار والجواميس الحية بنسبة 83.2% لتسجل 1.116 مليون دولار في مقابل 6.659 مليون دولار.

وحققت قيمة واردات مصر من الجمال وغيرها من فصائل الجمال بنسبة 28.1% خلال يناير 2024، لتبلغ 11.176 مليون دولار في مقابل، 15.551 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي. 

 
 
 
 
 
 

أخبار متعلقة