الحكومة تطرح وثيقة معاش بكرة الدولارية لتوفير خطط تقاعد للعاملين في الخارج

أخر تحديث 2023/08/15 08:48:00 ص
الحكومة تطرح وثيقة معاش بكرة الدولارية لتوفير خطط تقاعد للعاملين في الخارج

آراب فاينانس: طرحت الحكومة وثيقة "معاش بكرة" الدولارية لتوفير خطط تقاعد للعاملين في الخارج، وذلك في إطار سعيها لجذب المزيد من العملة الصعبة وتخفيف أزمة شح النقد الأجنبي.

وفي مؤتمر صحفي عقد أمس، أعلن مسؤولون من شركة مصر لتأمينات الحياة والبنك الأهلي المصري عن طرح وثيقة "معاش بكرة" التقاعدية بالدولار للمصريين بالخارج، والتي تستهدف تشجيع المصريين العاملين بالخارج على تأمين معاشات إضافية من خلال إيداع عملات أجنبية في النظام المصرفي. وقد أصدرت هيئة الرقابة المالية بيانا تفصيليا إلى جانب المؤتمر.

ستسمح الوثيقة الجديدة التي يبلغ الحد الأدنى لعمرها خمس سنوات للمصريين العاملين في الخارج ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و59 عاما بشراء خطة التقاعد عبر سداد قسط سنوي وحيد يتراوح بين 500 دولار إلى 10 آلاف دولار. لا يوجد موعد محدد لسداد الأقساط، كما يمكن تعديل بيانات الوثيقة إلكترونيا. ولا تشترط الوثيقة إجراء أي كشف طبي للحصول عليها.

يمكن للمستفيدين من الوثيقة أن يسحبوا المعاش - أيضا بالدولار - بمجرد بلوغ سن المؤمن عليه 50 أو 55 أو 60 أو 65 عاما. ويحق لكل شخص شراء بحد أقصى وثيقتين في عمري استحقاق مختلفين. ويمكن صرف المعاش إما دفعة واحدة أو على دفعات شهرية ثابتة تصرف لمدة 10 أو 15 عاما. ويجري صرف المعاش كذلك بالكامل في حالة وفاة المؤمن عليه أو إصابته بعجز كلي.

تمثل وثيقة "معاش بكرة" أحدث محاولات الحكومة لجذب المزيد من السيولة الأجنبية داخل النظام المصرفي، وسط الشح المستمر في النقد الأجنبي الذي أدى إلى تفاقم الضغوط على العملة المحلية وانتعاش السوق الموازية للعملة، ما أدى إلى ارتفاع معدلات التضخم إلى مستويات قياسية. تسببت أزمة السيولة الأجنبية، التي أدت لتراجع صافي الأصول الأجنبية من فائض بلغت قيمته 251 مليار دولار منتصف عام 2021، لتسجل عجزا بقيمة 837 مليار دولار في يونيو الماضي، في خفض وكالات التصنيف الثلاث الكبرى لتصنيف مصر الائتماني خلال الأشهر الأخيرة، بينما تدرس وكالة موديز مراجعة خفض تصنيف مصر الائتماني في وقت لاحق من العام الجاري. 

أخبار متعلقة