آراب فاينانس: شارك الدكتور إسلام عزام، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، في فعاليات المؤتمر العلمي السنوي لأكاديمية السادات للعلوم الإدارية، والذي عقد تحت عنوان «الإدارة الذكية في عصر المعرفة»، بحضور الدكتور حسين عيسى نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية، وبرئاسة الدكتور محمد صالح هاشم رئيس الأكاديمية، وبمشاركة عدد من المسؤولين وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ والشخصيات الأكاديمية.
وعلى هامش المؤتمر، عقد مجلس إدارة أكاديمية السادات اجتماعه الدوري بصورة استثنائية، بمشاركة الدكتور حسين عيسى والدكتور إسلام عزام، حيث ناقش الاجتماع سبل تعزيز التعاون بين الأكاديمية والجهات الرقابية والحكومية في مجالات التدريب وبناء القدرات، إلى جانب تطوير برامج الدراسات العليا والبحث العلمي للباحثين من داخل مصر وخارجها.
وأكد الدكتور إسلام عزام أهمية الموضوعات التي تناولها المؤتمر، خاصة ما يتعلق بتطوير الإدارة الحكومية والاستفادة من تقنيات التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، باعتبارها أدوات رئيسية لتعزيز رأس المال المعرفي ودعم مستهدفات «رؤية مصر 2030».
وأشار رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية إلى أن تطوير نظم الإدارة الذكية يسهم في جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية، وزيادة مساهمة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي.
وأوضح أن الهيئة تحرص على تعزيز التعاون مع الجهات الحكومية والأكاديمية لنشر الثقافة والتوعية المالية، من خلال ربط الجوانب النظرية بالتطبيقات العملية للطلاب والشباب، بما يسهم في رفع الوعي بالأنشطة المالية غير المصرفية.
وأضاف أن التوسع المستمر في مشاركة الشباب بمجالات الاستثمار المختلفة يتطلب تكثيف برامج التدريب والتوعية، ونشر المفاهيم الصحيحة المتعلقة بأسواق رأس المال وصناديق الاستثمار والتأمين والتمويل والتخصيم، بما يدعم بناء جيل أكثر وعيًا بالمنتجات والخدمات المالية.
كما استعرض الدكتور إسلام عزام جهود الهيئة في مجال بناء القدرات ورفع الكفاءة المهنية بالقطاعات الخاضعة لرقابتها، إلى جانب دعم الابتكار وتوظيف التكنولوجيا المالية والذكاء الاصطناعي في تطوير خدمات مالية جديدة تلبي احتياجات المواطنين وتواكب التطورات العالمية.
وأكد أن الهيئة تعمل كذلك على تعزيز الشمول المالي من خلال نشر المنتجات التأمينية والتمويلية الميسرة، خاصة بالمناطق الأكثر احتياجًا، بما يدعم جهود الدولة لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.