آراب فاينانس: أعلنت شركة البحر الأحمر لتداول الحاويات بميناء السخنة وصول ثلاثة قطارات بضائع إلى محطة الحاويات بالميناء، قادمة من مدينة الروبيكي للجلود، محملة ببضائع موجهة إلى ميناء جدة الإسلامي بالمملكة العربية السعودية، لصالح الخط الملاحي العالمي CMA CGM، وذلك في إطار دعم منظومة النقل متعدد الوسائط وتعزيز كفاءة سلاسل الإمداد.
وأوضحت الشركة أن كل قطار يضم 25 حاوية، حيث جرى نقل الشحنات من منطقة الروبيكي عبر شبكة السكك الحديدية إلى محطة الحاويات بميناء السخنة، تمهيدًا لشحنها إلى الأسواق الخارجية.
ويأتي ذلك في إطار استراتيجية وزارة النقل لإنشاء 8 محاور لوجستية تنموية متكاملة، تستهدف ربط الموانئ البحرية بالموانئ الجافة والبرية والمناطق الصناعية والزراعية والتعدينية والخدمية، عبر شبكة السكك الحديدية، بما يسهم في تحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت.
كما تندرج هذه الخطوة ضمن جهود تطوير ممر السخنة – الإسكندرية اللوجستي، ودعم منظومة النقل متعدد الوسائط بين محطات الحاويات البحرية ومحطات السكك الحديدية، بما يعزز حجم التداول ويرفع كفاءة حركة البضائع.
وأكدت الشركة أن هذه العمليات تمثل نموذجًا متكاملًا للنقل متعدد الوسائط، حيث يتم نقل الحاويات من مناطق الإنتاج والتعبئة إلى الميناء عبر السكك الحديدية، ثم شحنها بحريًا إلى وجهاتها النهائية، الأمر الذي يسهم في خفض تكاليف النقل وتسريع حركة التجارة وتحسين كفاءة سلاسل الإمداد.
وأشارت إلى أن ميناء السخنة يواصل ترسيخ مكانته كأحد أهم الموانئ المحورية في منطقة البحر الأحمر والشرق الأوسط، مستفيدًا من موقعه الاستراتيجي على خطوط التجارة العالمية، إلى جانب منظومته اللوجستية المتطورة، بما يدعم تجارة الترانزيت ويعزز قدرة مصر على جذب المزيد من الخطوط الملاحية والاستثمارات اللوجستية.
وأضافت أن هذا التطور يأتي نتيجة الجهود التي تبذلها وزارة النقل لتطوير ميناء السخنة ورفع كفاءة بنيته التحتية، من خلال تنفيذ مشروعات توسعة الأرصفة والمحطات، وتطوير الممرات اللوجستية، وتعزيز الربط مع شبكات الطرق والسكك الحديدية، بما يسهم في زيادة الطاقة الاستيعابية للميناء وتحسين كفاءته التشغيلية، ودعم حركة التجارة الدولية.