فيتش ترفع نظرتها المستقبلية لـ 4 بنوك مصرية إلى إيجابية

أخر تحديث 2024/05/19 06:51:00 ص
فيتش ترفع نظرتها المستقبلية لـ 4 بنوك مصرية إلى إيجابية

آراب فاينانس: رفعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية لأربعة بنوك محلية - وهي البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، والبنك التجاري الدولي -مصر (سى اى بى ) (COMI) - إذ عدلت نظرتها المستقبلية للديون طويلة الأجل إلى إيجابية من مستقرة، بينما أبقت التصنيف الائتماني للبنوك إلى "-B"، وفق بيان الوكالة.

وأرجعت ذلك إلى زيادة السيولة بالعملات الأجنبية من خلال اتفاقية رأس الحكمة وحزمة صندوق النقد الدولي، قائلة : "سيظل أداء البنوك قويًا على المدى المتوسط مدعومًا بأسعار الفائدة المرتفعة والنمو الأقوى للأعمال والاستقرار الأكبر للاقتصاد الكلي".

تتعرض البنوك الأربعة للديون السيادية المصرية من خلال حيازاتها من الديون الحكومية وأنشطة الإقراض لشركات القطاع العام، مما يفسر العلاقة بين التصنيف الائتماني السيادي وتصنيف البنوك، حسبما ذكربيان الوكالة.

وكانت الوكالة قد رفعت نظرتها المستقبلية لتصنيف مصرالائتماني إلى "إيجابية" من "مستقرة"، مدعومة بتراجع مخاطر التمويل الخارجي على المدى القريب بسبب الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الدولة وصفقة "رأس الحكمة" مع الإمارات.

كما أشارت إلى أن قرارها جاء على خلفية "انخفاض مخاطر التمويل الخارجي على المدى القريب بشكل ملحوظ" بسبب صفقة "رأس الحكمة" مع الإمارات، والانتقال إلى سياسة سعر صرف مرنة، وتشديد السياسة النقدية، فضلاً عن التمويل الإضافي من اللمؤسسات المالية الدولية وعودة تدفقات غير المقيمين إلى سوق الدين المحلية، بحسب وكالة التصنيف الائتماني.

أخبار متعلقة