آراب فاينانس: وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مشروع قرار بشأن استمرار العمل بأحكام قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 982 لسنة 2026، والخاص بتطبيق نظام العمل عن بعد يوم الأحد من كل أسبوع، وذلك خلال شهر يوليو 2026، للعاملين بالجهات والمنشآت التي يشملها القرار.
ويأتي القرار في إطار جهود الحكومة لرفع كفاءة التشغيل وترشيد استهلاك الطاقة، إلى جانب تخفيف الضغط على شبكات النقل والمرور، مع الحفاظ على انتظام سير العمل والخدمات المقدمة للمواطنين.
ومن المقرر استمرار تطبيق النظام على الفئات والجهات التي حددها القرار السابق، وفق الضوابط المنظمة لكل جهة، بما يحقق التوازن بين استمرارية الأداء الحكومي وتحسين بيئة العمل.
وكانت الحكومة قد أقرت في وقت سابق تطبيق نظام العمل عن بعد يوم الأحد من كل أسبوع ببعض الجهات والمنشآت، ضمن حزمة إجراءات تستهدف ترشيد استهلاك الكهرباء والطاقة وتحسين كفاءة الإنفاق التشغيلي، بالتزامن مع التوسع في التحول الرقمي وتطبيق أنماط العمل المرنة.
ويعد نظام العمل عن بعد أحد الآليات التي اتجهت إليها العديد من الحكومات والمؤسسات عالميًا خلال السنوات الأخيرة، لما يحققه من مرونة تشغيلية وخفض للتكاليف التشغيلية وتقليل الازدحام المروري، فضلًا عن دعم خطط التحول الرقمي والاستدامة البيئية.