مصر تعتزم طرح مناقصة لإعداد دراسة مشروع الربط الكهربائي مع الاتحاد الأوروبي

أخر تحديث 2024/03/18 08:36:00 ص
مصر تعتزم طرح مناقصة لإعداد دراسة مشروع الربط الكهربائي مع الاتحاد الأوروبي

قالت صباح مشالي، رئيسة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، يوم الأحد، إن من المقرر طرح مناقصة على المكاتب الاستشارية العالمية لوضع المخطط العام وإعداد الدراسة لمشروع الربط الكهربائي بين مصر والاتحاد الأوروبي عبر اليونان.

وأضافت المسؤولة في تصريحات لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) أنه تم الاتفاق على البدء في خطوات جادة لإقامة الربط الكهربائي خلال اجتماع بالقاهرة قبل أسبوعين مع ممثلين عن اليونان والاتحاد الأوروبي.

ولم تحدد المسؤولة موعدا لطرح المناقصة.

وقالت "التكلفة النهائية سيتم تحديدها وفقا للأسعار العالمية، ولن نستطيع تحديد أية أرقام قبل إعداد الدراسة، لكنها ستكون أرقاما كبيرة".

وأشارت إلى أن الجانب الأوروبي سيقدم منحا لا قروض لتمويل مشروع الربط، ولا سيما بعد أن أدرج الاتحاد الأوروبي المشروع ضمن المشروعات ذات الأولوية.

كما أوضحت رئيسة الشركة المصرية لنقل الكهرباء أن مشروع الربط سيعتمد على ما تنتجه مصر من الكهرباء عبر مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة فحسب.

وقالت "لدينا ثلاثة آلاف ميغاوات من مشروعات قائمة لطاقة الرياح ستدخل الخدمة في 2025".

أضافت أن لدى مصر أيضا اتفاقيات بإنتاج إجمالي 56 ألف ميغاوات، منها عشرة آلاف ميغاوات مع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) وعشرة آلاف أخرى مع أكوا باور السعودية.

كان مسؤولان أبلغا وكالة أنباء العالم العربي في نوفمبر تشرين الثاني الماضي أن الحكومة المصرية تجري مفاوضات مكثفة مع الاتحاد الأوروبي لإدراج مشروع الربط الكهربائي مع أوروبا في القائمة النهائية لمشروعات الاتحاد ذات المنفعة المتبادلة، والتي تستفيد من إجراءات معجلة لنيل التصاريح والتمويل المالي، وذلك لتنفيذ المشروع الذي تقدر تكلفته عند 5.5 مليار يورو.

وأضاف المسؤولان حينها أن وكالة الاتحاد الأوروبي لتعاون منظمي الطاقة عقدت اجتماعا في أواخر سبتمبر أيلول الماضي استكملت خلاله تقييم المشروع ومنحته الموافقة النهائية من الناحية الفنية انتظارا لاعتماده من الاتحاد على نطاق أوسع.

أخبار متعلقة