الرئيس التنفيذي لـIDH نتوقع إيرادات بـ4.9 مليار جنيه خلال 2021 وندرس إضافة خدمات تشخيص جديدة

أخر تحديث 2021/12/15 03:03:00 م

• نحن الشركة المُعتمدة الوحيدة من قِبل الكلية الأمريكية لأطباء علوم الأمراض (CAP) في مصر
• نمتلك حاليًا أكثر من 450 فرعًا... ونتواجد في 4 دول عبر إدارة 7 علامات تجارية
• اختبارات الكشف عن كورونا ساهمت بـ 4% في الإيرادات على مدار التسعة أشهر الماضية

 

آراب فاينانس: أجرت آراب فاينانس مقابلة مع دكتورة هند الشربيني، الرئيس التنفيذي لشركة التشخيص المتكاملة القابضة (IDHC)، والتي تناولت رحلة الشركة في السوق المصري، إلى جانب توسعها إقليميًا، وخططتها الطموحة للنمو من خلال عمليات الاستحواذ ودمج الأعمال.

في البداية، نود التعرف على خلفية الشركة.. كيف تأسست وتمكنت من إتمام القيد المزدوج لأسهمها؟ ولماذا قررتم القيد بالخارج أولًا قبل طرحها محليًا؟

يعود تاريخ إنشاء مجموعة التشخيص المُتكاملة القابضة إلى معامل دكتورة مؤمنة كامل، والتي أسستها والدتي في مصر عام 1979، لتقوم عائلتي بعد ذلك بتغير العلامة التجارية للمعامل خلال فترة الألفينات تحت اسم المُختبر، لتُصبح أكبر سلسلة معامل طبية خاصة في ذلك الوقت، وفي عام 1991، تأسست معامل البرج (المملوكة لنا في مصر)، وتأسست شركة التشخيص المتكاملة في عام 2008، بهدف إنشاء منصة تشخيص مُتكاملة تخدم عملائنا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

واستحوذت الشركة على معامل البرج في مصر عام 2008، ثم قامت بالاستحواذ على كلاٍ من معامل الترا لاب للتحاليل الطبية بالسودان ومختبر بيولاب الطبي بالأردن عام 2011. وفي النهاية، استحوذت على معامل المُختبر عام 2012. وتتواجد الشركة حاليًا في 4 دول، وهم مصر، والأردن، ونيجيريا، والسودان، وقررت طرح أسهمها أولًا بسوق لندن للأوراق المالية، نظرًا لظروف السوق المصري وقتها.

نود معرفة المزيد عن نموذج أعمال الشركة.. ما هي مميزاته وعيوبه؟ وهل هو النموذج المُتبع في القطاع؟

نتبنى نموذج أعمال محوري "Hub, Spoke, and Spike"، والذي يُعد مُتبعًا من قِبل مُعظم شركات التشخيص الطبية العالمية الكبري؛ حيث إنه النظام الأكثر كفاءة لما ينتج عن تطبيقه من تحقيق أعلى المستويات فيما يتعلق بمراقبة الجودة واقتصادات الحجم.

ويُعد Mega Lab، وهو أكبر معمل مركزى للتحاليل الطبية فى مصر، محورًا لهذا النموذج وبدأت أعماله التشغيلية في أواخر الربع الثاني/ بداية الربع الثالث من عام 2018 ويضم أحدث معدات التشخيص الطبية التي تعمل وفقًا لتكنولوجيا متطورة. ويوفر Mega Lab أكثر من 2,000 اختبار طبي مُعتمد من قِبل الكلية الأمريكية لأطباء علوم الأمراض (CAP).

ويضم النموذج الخطوط المحورية، أو ما نُطلق عليه B Labs، وهم 7 معامل تقع بالمحافظات الكبرى خارج القاهرة، وتعمل كأقرب نقاط لاتخاذ العينات على مستوى البلاد، ويتم من خلالها إجراء الفحوص الروتينية والاختبارات الأساسية، بدلاً من إرسالها إلى Mega Lab، إلا إنه يتم تحويل التحاليل والاختبارات المُتخصصة إلى المعمل المركزي بالقاهرة، كما يشمل النموذج ما نُطلق عليه C Labs، وهي الفروع التابعة للشركة بغرض أخذ العينات فقط.

وما يميز التشخيص المتكاملة بالمقارنة مع أقرانها من الشركات والمعامل في السوق؟

"الجودة" بالطبع؛ حيث أنها الشركة المُعتمدة الوحيدة من قِبل الكلية الأمريكية لأطباء علوم الأمراض (CAP) في مصر، وكذلك بقربها للمرضى، نظرًا لامتلاكها أكبر سلسلة معامل خاصة في مصر، إلى جانب أكبر شبكة أفرع. وتمتلك الشركة حاليًا أكثر من 450 فرعًا؛ مما يُتيح للمرضى الوصول إلى هذه الفروع من كل مكان، ولهذا نواصل افتتاح المزيد من الفروع، فضلًا عن تقديم الخدمات خلال (نفس اليوم/ خلال 24 ساعة في معظم الأحوال).

ماذا تمثل الابتكارات بالنسبة لكم؟

يُعد الابتكار جوهر أعمال الشركة سواء على مستوى التكنولوجيا المُتطورة والمعدات الحديثة المُستخدمة في معامل Mega Lab ومراكز الأشعة أو السُبل المُتبعة من قِبل المرضي للتواصل معنا (عبر موقعنا الالكتروني، وتطبيق الهاتف المحمول، وخدمات الدردشة، وغيرها) أو طُرق الدفع التي نوفرها لعملائنا للحصول على الخدمات.  

نود أن نتطرق إلى أداء الشركة على مدار الأعوام القليلة السابقة مرورًا بالتواجد الجغرافي والإيرادات المُحققة؟

تواصل الشركة النمو بمعدل ثنائي الرقم منذ أن أصبحت مُقيدة بالبورصة في عام 2015؛ فقد شهدت إيرادات الشركة نموُا بمعدل سنوي مُركب قدره 17% في الفترة ما بين عام 2015 إلى 2020، وكذلك ارتفع صافي الربح خلال الفترة ذاتها بمُعدل سنوي مُركب بواقع 26%.

 وتتواجد الشركة حاليًا في 4 دول من خلال إدارة 7 علامات تجارية. وتوفر الشركة خدماتها في علم الأمراض والأشعة، وذلك في إطار قيادة الشركة لسوق سلاسل المعامل الطبية الخاصة في كلاً من مصر والأردن.

وتُدير الشركة 507 فرعًا، منهم 455 فرعًا في مصر فقط (موزعين على مستوى المحافظات)، وتُشكل القاهرة حوالي نصف إيرادات الشركة، ولا تزال مصر سوقًا نقديًا بشكل كبير؛ حيث يُمثل العملاء العابرين نحو 33% إلى 35% من قاعدة عملائنا، كما أن معظم عمليات الدفع بواسطة عملائنا المُتعاقدين عادةً تتم نقدًا. وعلى هذا الأساس، يتم تحصيل حوالي 70% من إجمالي الإيرادات نقدًا.

برأيك هل غيرت جائحة كرونا من سلوك العملاء في ظل الوعي الصحي.. وكيف أثرت هذه الظروف على إيرادات وأرباح الشركة؟

بالطبع شهد سلوك العملاء تغيرات كثيرة؛ ومنها تجنب أي تواصل مع الكيانات التي تُقدم خدمات الرعاية الصحية بشكل عام خوفًا من انتشار الفيروس.

وفي ذلك الوقت قامت الشركة بإجراء نحو 5 آلاف زيارة منزلية في اليوم خلال فترات ذروة الطلب، وبعد ذلك، زاد الطلب على اختبارات PCR للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا، إلى جانب اختبارات أخرى تتضمن الكشف عن الالتهابات وجلطات الدم وتحليل صورة الدم الكاملة، وغيرها، وساهمت اختبارات الكشف عن كورونا بنحو 40% بإيرادات الشركة على مدار التسعة أشهر الماضية.

وماذا عن خططكم لفترة ما بعد الجائحة؟

لم تتغير استراتيجتنا الرئيسية، والتي تستند إلى 4 محاور:-
1) تسعى الشركة لمزيد من التوسع، للوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء (من خلال افتتاح فروع جديدة وإبرام المزيد من الصفقات مع الشركات).
2) نرغب في جذب المزيد من العملاء مع توفير العروض الترويجية لحزم اختبارات طبية بأسعار تنافسية من شأنها دعم عدد الاختبارات التي يقوم بها المريض لضمان الحصول على نتائج تشخيص سليمة.
3) تبحث الشركة أيضًا إضافة خدمات تشخيص طبية جديدة، مُستفيدةً في ذلك من حجمها وخبرتها بالسوق؛ مما يُمكنها من تطوير خدمات تدعم ملف الشركة كمركز شامل الخدمات. ويُعتبر إضافة نشاط الأشعة التشخيصية من خلال معامل البرج سكان مؤخرًا لأعمال الشركة مثالاً على ذلك.
4) نواصل رغبتنا في الاستحواذ على كيانات ذات قيمة بأفريقيا، وآسيا، والشرق الأوسط، خاصة الشركات التي تتبنى نموذج أعمال يستند إلى تيارات مشابهة للشركة فيما يتعلق بالرعاية الصحية واالعملاء.
5) نسعى لضمان استمرار ولاء العملاء الجُدد لنا خلال فترة ما بعد جائحة كورونا، ولهذا قُمنا بإطلاق برنامج الولاء، وكذلك نعمل على زيادة الوعي حول الوقاية الطبية من الأمراض.

ما هو تعليقك حول أداء الشركة بمطار الملكة علياء الدولي بالأردن.. ورؤيتك حول استدامة هذا النشاط في ظل حملات التطعيم العالمية ضد كورونا؟

تم اختيار بيولاب، وهو أحد المعامل التابعة لشركة التشخيص المتكاملة، من قِبل مطار الملكة علياء الدولي، ليقوم بإجراء اختبارات الكشف عن فيروس كوفيد-19 داخل المطار من خلال نقاط تقع في صالات المغادرة والوصول. ويتمركز دور هذه النقاط حول توفير اختبار PCR للمسافرين إلى الأردن، بالإضافة إلى اختبارات تشخيص أخرى تضم اختبار PCR عاجل للمسافرين خارج البلاد. وتُعد الاتفاقية بين الطرفين سارية منذ أغسطس 2021 لمدة 6 أشهر قابلة للتجديد.

ما هي توقعاتكِ المستقبلية لشركة التشخيص المتكاملة القابضة؟

كان عام 2021 استثنائيًا بالنسبة للشركة، وفقًا لهذا، نتوقع أن تُحقق الشركة إيرادات بقيمة 4.9 مليار جنيه تقريبًا خلال هذا العام، بمعدل نمو قدره 80% سنويًا، مع تسجيل هامش ربح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بواقع 50% تقريبًا.