حصري | خبراء يكشفون تحديات صناعة المحمول في مصر بعد المفاوضات مع آبل

أخر تحديث 2024/05/14 09:17:00 ص
حصري |  خبراء يكشفون تحديات صناعة المحمول في مصر بعد المفاوضات مع آبل

آراب فاينانس: كشف خبراء في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن عدد من التحديات التي تواجه صناعة المحمول في مصر خاصة مع إعلان الحكومة عن مفاوضاتها مع شركة آبل لإقناعها بالاستثمار في مصر في الوقت، الذي شددوا فيه على أن مصر بها بنية تحتية ومعلوماتية، فضلًا عن العمالة الماهرة والمدربة، التي قد تؤهلها لاستقبال شركات عالمية في هذه الصناعة على أراضيها.

 من جانبه قال المهندس عمرو محفوظ، رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) السابق بوزارة الاتصالات في تصريحات حصرية لـ آراب فاينانس :" إن هناك عدد من التحديات التي تواجه صناعة المحمول في مصر أبرزها الإعفاءات والتسهيلات الضريبية الممنوحة للشركات، وكذلك تعديل بعض القوانين التي تعرقل جذب الاستثمارات الأجنبية في مصر؛ حيث تحتاج مصر إلى مزيد من المزايا التي تُمنح للمستثمرين خاصة مع الدول التي تنافس مصر في هذا المجال، والتي تعطي مزايا وإعفاءات للمستثمرين للعمل على أراضيها مثل السعودية والإمارات والمغرب، فضلًا عن الدول التي سبقتنا في مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات مثل الصين والهند وماليزيا وفيتنام. 

تسهيل إجرءات الاستثمار

شدد محفوظ أيضًا على ضرورة تسهيل إجراءات الاستثمار في مصر فضلًا عن تعظيم المنتج المحلي وتقليل المواد الخام المستوردة بما يجعل المكون المحلي يصل لـ أكثر من 70% في صناعة المحمول في مصر، لافتًا إلى أن صناعة الإلكترونيات تحظى حاليًا باهتمام حكومي كبير، كما أن مصر لديها برامج كبيرة في مجال البرمجة مثل برنامج مصر تصنع الإلكترونيات.

كما طالب أن تحظى هذه الصناعة ومثل هذه الأهداف التي تتعلق بجذب الشركات العالمية في صناعة الإلكترونيات مثل شركة آبل العالمية بالتنسيق مع عدة وزارات مثل وزارة الاتصالات، وزارة المالية، والهيئة العامة للاستثمار، والتعليم العالي وغيرها؛ مما يمنح المستثمرمزيد من التشجيع على الاستثمار في مصر خاصة أن هناك الكثير من المنافسين في هذا المجال من دول أخرى.

وفي سياق متصل أوضح رئيس إيتيدا السابق أن مصر بها حاليًا كثير من الأسماء العالمية لتصنيع التليفون المحمول مثل فيفو وهو صيني وكان يسبقه نوكيا وكذلك ماركات عالمية أخرى مثل أوبو، منوهًا إلى أن مصر تستورد سنويًا موبايلات بـ 1.5 مليار دولار ولابد من تخفيض هذا المبلغ بما يعزز المنتج المحلي ويوفر العملة الصعبة للبلاد.

اختتم محفوظ تصريحاته لـ آراب فاينانس:" أن مصر تحتاج خطة شاملة لجذب الاستثمارات الأجنبية والترويج لجلب المزيد منها في مجال الإلكترونيات خاصة أن مصر لديها العمالة المدربة والماهرة في هذا المجال.  

جذب الفرص الاستثمارية 

بينما قال المهندس محمد سالم، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لصناعات السيليكون – سيكو مصر وصاحب تجربة أول هاتف محلي الصُنع:" إن مصر قادرة على استقبال مصانع آبل في مصر ولديها البنية التحتية والمعلوماتية التي ستساعدها على ذلك.

وتعليقًا على المفاوضات الجارية حاليًا بين الحكومة المصرية وشركة آبل لتدشين مصانع لها في مصر، أضاف سالم  أن استقبال مصر لشركة آبل وتدشين مصانع لها يوفر كثير من الفوائد ليس فقط على توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة إنما سيساعد ذلك أيضًا على نقل التكنولوجيا وكذلك تصديرها، كما يعد وجود شركة عالمية مثل آبل في مصر فرصة لجذب المزيد من الاستثمارات وتشجيع الدول الأخرى.

 وكان رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، قد صرح مؤخرًا إن الحكومة المصرية تستهدف تواجد أكبر 5 شركات للهواتف المحمولة في مصر، هي "سامسونج"، "أوبو"، "شاومي"، "فيفو"، مضيفًا أن الحكومة تقوم بمحاولات مع شركة "أبل" لإقناعها بالاستثمار في مصر، مضيفًا

أن الدولة المصرية تسعى مع تلك المصانع العالمية لتحقيق أكبر حجم من الإنتاج لتغطية السوق المحلي، والتوسع في التصدير، ولفت إلى أن مصر تستهدف صادرات تتجاوز 145 مليار دولار بحلول عام 2030.

أخبار متعلقة