تراكتبيل البلجيكية تقيّم عروض شراء مزارع الرياح في مصر

أخر تحديث 2023/12/05 10:16:00 ص
تراكتبيل البلجيكية تقيّم عروض شراء مزارع الرياح في مصر

أسند صندوق مصر السيادي الأعمال الاستشارية الخاصة بمحطات طاقة الرياح في الزعفرانة وجبل الزيت، التي طُرحت على مستثمرين استراتيجيين، إلى شركة "تراكتبيل" البلجيكية، بحسب مسؤولَين حكوميين تحدثا للشرق.

أشار أحد المسؤولين، والذي طلب عدم الإفصاح عن اسمه كون المعلومات غير معلنة، إلى أن تعيين "تراكتبيل" يعني أنها ستتولى تقييم العرض المزمع تقديمه من شركة "أكتيس" البريطانية للاستحواذ على محطات طاقة رياح جبل الزيت.

تبلغ قدرة مشروعات طاقة رياح جبل الزيت 580 ميغاواط، وتشمل محطات جبل الزيت 1 بقدرة 240 ميغاواط، وجبل الزيت 2 بقدرة 220 ميغاواط، وجبل الزيت 3 بقدرة 120 ميغاواط.

قال المسؤول الآخر المطلع على الملف لـ"الشرق" إن "أكتيس" البريطانية "تنهي أموراً بسيطة جداً قبل التقدم بعرضها النهائي خلال أيام"، مؤكداً أن "شركة "تراكتبيل" ستتولى تقييم العرض المقدم من "أكتيس" بالتنسيق مع اللجنة الحكومية المشكّلة للمشروعات".

بهدف توفير سيولة دولارية؛ عملت مصر مؤخراً على بيع بعض أصولها إلى مستثمرين، ونجحت في جمع ما يصل إلى 2.5 مليار دولار حتى الآن.

تعتزم مصر طرح حصص في نحو 35 شركة مملوكة للحكومة وللقوات المسلحة، سواء في البورصة أو لمستثمرين استراتيجيين، حتى يونيو 2024. وتهدف مصر من خلال برنامج الطروحات الحصول على مورد إضافي لدعم موازنة البلاد، كما أنها تأمل في أن يشكّل تدخل المستثمرين الاستراتيجيين في الطرح أداةً لتحسين وضع بعض الشركات المطروحة.

توقع أحد المسؤولين المطلعين على الملف لـ"الشرق" أن لا تقل قيمة الصفقة عن 380 مليون دولار، مضيفاً: "في حال تقديم قيمة غير مناسبة للمحطات، سيتم إخطار شركة "أكتيس" بتقديم عرض مالي آخر".

أخبار متعلقة