التعاون الدولي: 277 مليار دولار سنويًا حجم التمويل المطلوب لدعم العمل المناخي

أخر تحديث 2024/04/18 01:01:00 م
التعاون الدولي: 277 مليار دولار سنويًا حجم التمويل المطلوب لدعم العمل المناخي

آراب فاينانس: ألقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي كلمة المحافظين الأفارقة خلال اجتماع المجموعة الأفريقية؛ حيث تم مناقشة العديد من الموضوعات الهامة التى تركز على أهمية مشاركة مجموعة البنك الدولى لدفع عملية التنمية في القارة الأفريقية، ومن أهما الديون العامة، تمويل مشروعات الطاقة، تنمية مشاركة القطاع الخاص، تمويل المناخ، زيادة الموارد المالية المتاحة للمؤسسة الدولية للتنمية IDA لتعزيز دورها في مواجهة تحديات الدول النامية.

*إطلاق التمويل المناخي للقارة*

وركزت كلمة الوزيرة على «إطلاق التمويل المناخي لقارة أفريقيا»، محددة مطالب دول قارة أفريقيا من البنك الدولي لدعم العمل المناخي.

*مختبر استثمارات القطاع الخاص*

وقالت خلالها: «نقدر التزام البنك بالعمل المناخي بما في ذلك توسيع مجموعة أدوات الاستجابة للأزمات، ومع ذلك، يظل سد الفجوة التمويلية مهمة شاقة.

*صندوق الخسائر والأضرار*

ورحبت بتدشين صندوق الخسائر والأضرار، مؤكدة تطلع المجموعة الأفريقية أن يتم التشغيل السريع للصندوق، وتزويد البلدان بالمساعدة الفنية في الوقت المناسب لتعزيز قدرة البلدان المتعاملة معه على تقييم مخاطر المناخ، وتحليل الأثر، والتفاوض، وتحديد تكلفة التعويضات المطلوبة، قائلة" نتوقع أن تتمكن بلداننا من الوصول إلى الصندوق بما يتماشى مع مبدأ العدالة المناخية وأن تتحمل الدول الملوثة تلك التكاليف".

*المؤسسة الدولية للتنمية*

وأشارت وزيرة التعاون الدولي، إلى ترحيب المجموعة الأفريقية بمجموعة أدوات الاستجابة للأزمات الموسعة، وفي ذات الوقت طالبت بضرورة قيام البنك الدولي بتوسيع نطاق تغطية مجموعة الأدوات لتشمل جميع البلدان المؤهلة للاقتراض من المؤسسة الدولية للتنمية (IDA) والتي تعاني من ضائقة الديون أو المعرضة لخطر كبير. 

أخبار متعلقة